معا .. من أجل مناهضة الإرهاب ومكافحة الجريمة المنظمة

فرنسا – باريس : خاص

معا .. من أجل مناهضة الإرهاب ومكافحة الجريمة المنظمة

الدكتور إبراهيم مسلم

تحت هذا العنوان أختتم يوم السبت الفائت 28 أكتوبر 2017 في العاصمة الفرنسية باريس مؤتمر مكافحة الارهاب والجريمة المنظمة الذي نظمته الوكالة الدولية للصحافة والدراسات الاستراتيجية بالتعاون مع منتدى باريس للسلام .

هذا وقد تناول المؤتمر الحلول الممكنة من أجل مكافحة الإرهاب وتجفيف مصادر الإرهاب ، وأن الإرهاب ليس مقتصرا بتنظيم داعش والحشد الشعبي والقاعدة وإنما هناك إرهاب ممارس من قبل عدد من الأنظمة التي تدعم هذا المنظمات الإرهابية وتمارس الإرهاب بشكل العلني .

وهدف المؤتمر إلى طرح بدائل لتتبع مصادر وطرق تمويل الإرهاب من منابعها، ودعوة المجتمع الدولى للتصدى بصرامة لكل من يروج سياسياً أو عقائدياً للإرهاب، إلى جانب ضرورة منع جميع الدول والجهات المعنية من دفع أى نوع من الفدية التى أضحت مع الوقت مصدراً مهماً فى تمويل الإرهاب.

والملفت هو مشاركة أكثر من خمسة عشرة باحثا واكاديميا وسياسيا كرديا من الأجزاء كردستان الخمسة ، حيث قدموا أكثر من ورقة بحثية حول الدور الذي يقوم به الكرد في محاربة الإرهاب المتمثل بالمنظمات الإرهابية وإرهاب بعض الدول في الشرق الأوسط.

وركّز المؤتمر على إشكالية تعدد مفاهيم الإرهاب، وفشل المجتمع الدولى فى التوافق حول تعريف محدد للإرهاب، والعلاقة بين الخطاب الدينى المتشدد ووسائل الإعلام المحرضة على الكراهية، ودور المجتمع الدولى فى التصدى للدول والكيانات الداعمة للعنف والتشدد والإرهاب.

وفي الختام دعا المؤتمر إلى أهمية مراجعة جميع المعاهدات الدولية المتعلقة بتوفير الحماية الكافية للنازحين واللاجئين الفارّين من الجماعات الإرهابية، خصوصاً معاهدة حماية اللاجئين لسنة 1951، والبروتوكول المكمل لها لعام 1966.

الصور

https://m.facebook.com/story.php?story_fbid=2099388733408433&id=633830299964291

أضف تعليق